لأول مرة في التاريخ علماء روس يطورون بطارية نووية قادرة على العمل المستمر 20 عاما


كشف العلماء في جامعة “ميسيس” التكنولوجية الروسية عن نموذج لبطارية نووية قادرة على العمل المستمر 20 عاماً دون شحنها.
وجاء في بيان صادر عن الجامعة أن نموذج البطارية النووية يقوم على أساس نظير النيكل–63 الذي يبدأ بتأثيره توليد الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تشحن الأجهزة الالكترونية على مدى 20 عاماً.. وقد استخدم العلماء نظائر النيكل–63 كمصدر للطاقة حيث أن فترة نصف حياته تبلغ 100 عاماً.
وقالت رئيسة البحوث العلمية في جامعة “ميسيس” التكنولوجية (ألفتينا تشرنيكوفا) أن البطارية الجديدة قد تتمتع بطلب منقطع النظير في السوق التي تحتاج منذ زمن بعيد إلى مصادر طاقة طويلة الأمد.
حجم البطارية واستخداماتها:
حجم هذه البطارية أقل 30 مرة من حجم البطارية الأيونية…. وتستخدم فى الطب في أجهزة تنظيم ضربات القلب والمحفزات الحيوية.
فكرة عملها:
الطاقة التي تتولد في البطاريات النووية لا تنشأ نتيجة تطور الطاقة الناتجة عن الانشطار النووي، ولكن هذه الطاقة تتولد نتيجة التحلل الإشعاعي الطبيعي الناعم البطيء للنظائر الصناعية المشعة مثل نظير النيكل-63 أو نظائر التريتيوم.. وهذه الطاقة تسمى الطاقة الكهروضوئية الثانية.
ومن أجل تحقيق هذا المشروع يجب وضع النيكل–62 في مفاعل نووي سيقوم خلال فترة سنة واحدة بتحويله إلى نظير النيكل–63 الذي يصلح انحلاله لتوليد الطاقة الكهربائية.
عيوبها:
هناك سلبية واحدة قد تحول دون تسويق تلك البطاريات، وهي سعرها ، علماً بأن جراماً واحداً للنيكل المشع يكلف مصنعيه 4000 دولار.. وذلك بسبب تشكل سلسلة تكنولوجية معقدة لإنتاج نظير النيكل الذي لا يوجد في الطبيعة.
لكن في حال تنظيم إنتاج هذا النوع من النيكل بكميات كبيرة يمكن أن ينخفض سعره.