نواكشوط/ تنظيم ملتقى حول أوضاع الموريتانيين في الخارج

نواكشوط 09 نوفمبر 2023 ا)-احتضنت الأكاديمية الدبلوماسية في نواكشوط اليوم الخميس تنظيم ملتقى حول أوضاع الموريتانيين في الخارج “الانجازات والتحديات”.

ويهدف هذا اللقاء الى تسليط الضوء علي أوضاع الجاليات الموريتانية في الخارج والبحث عن انجع السبل الكفيلة بتحقيق مطالبهم وتقديم الحلول المناسبة لمختلف المشاكل التي تعانيها منها.

وأوضح مدير ديوان معالي الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج المكلف بالموريتانيين في الخارج السيد البكاي ولد الخو، في كلمة بالمناسبة، أنه منذ استلام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مقاليد السلطة بدا عهد جديد من التعاطي مع الموريتانيين في الخارج والعناية بقضاياهم ومشاكلهم واهتماماتهم.

وقال أنه وتنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية تم بذل الجهود الحثيثة لتمكين الموريتانيين في الخارج من حقوقهم وتقريب الخدمات العمومية منهم، مشيرا إلى أنه تم في هذا الصدد تم سن تشريعات ونصوص قانونية من اهمها قانون ازدواجية الجنسية وتمكينهم من انتخاب ممثليهم في البرلمان بشكل مباشر.

وأضاف انه تم تتويج هذا المسار بإنشاء قطاع مكلف بالموريتانيين في الخارج، من أجل زيادة العمل لصالحهم والاستفادة من خبراتهم وامكانياتهم المتنوعة، إضافة إلى إطلاق تشاور معهم ووضع سياسة اتصالية للتفاعل مع مختلف التي تهم الموريتانيين في الخارج.

وقال انه تم مؤخرا تشكيل لجان هوية خاصة بالموريتانيين في الخارج من أجل حل مشكلة التقييد في الحالة المدنية، مبرزا ان القطاع يعمل من أجل احصائهم والتعرف على خريطة حضورهم حول العالم وامكانياتهم العلمية والتقنية.

بدوره ابرز المدير العام للأكاديمية الدبلوماسية السفير عبد القادر محمد أحمدو، أن الجاليات الموريتانية في الخارج تحظى باهتمام خاص من طرف فخامة رئيس الجمهورية من خلال الاتصال المباشر بهم والاستماع لمشاكلهم والعمل على تسوينها.

وبين أن الأكاديمية الدبلوماسية مواكبة للجهود التي تقوم بها الوزارة وستعمل من خلال هذا الملتقى الثاني من نوعه على تسليط الضوء على أوضاع الجاليات الموريتانية في الخارج وذلك من خلال نقاش هادف بين المعنيين وغيرهم من خبراء ومهتمين.

من جابه بين رئيس نادي نواكشوط الدبلوماسي سعادة السيد أحمد سيد أحمد، أهمية هذا الملتقى وما يتوقع أن يصدر عنه من توصيات وآراء تساعد في بلورة استراتيجية تساعد في التكفل بقضايا الجاليات في الخارج.
.

وخلال اللقاء تم تنظيم جلسات حول أوضاع الموريتانيين في الخارج الإنجازات والتحديات انعشها دبلوماسيون وخبراء حول هذه المواضيع وتم خلال هذه الجلسات تنظيم نقاشات تفاعلية حول المواضيع المثارة.