العاصمة نواكشوط تحتضن ورشة تحضيرية لاستئناف الدراسة

بدأت في نواكشوط اليوم أعمال ورشة تحضيرية لإستئناف السنة الدراسية 2019 / 2020 وافتتاح العام الدراسي 2020/ 2021 المقبل والتي تم تنظيمها من طرف وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح.

حيث تسعى الوزارة من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى الاستعداد التام لاستئناف الدروس متبقي هذه السنة وافتتاح سنة دراسية الجديد في ظروف آمنة تراعي فيها ضرورة الالتزام لازم بالإجراءات الصحية من أجل للوقاية من فيروس كورونا ومنع تفشيه حماية الطرفي المنظومه التربوية: التلميذ والمدرس.

يتابع من خلال الورشة عدد من المديرين الجهويين للتعليم ومديري المؤسسات التعليمة والفاعلين في مجال التعليم عروضا نظرية على مدى يومين حول الوضعية الصحية والتوجيهات وتحضير استئناف السنة الدراسية وتنظيم الامتحانات الوطنية.

حيث أكد وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني السيد: محمد ماء العينين ولد أييه في كلمة بالمناسبة أن تعهد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بإرساء متطلبات تحسين نوعية العرض التربوي واستعادة ثقة المواطن في المؤسسات التربوية العمومية من أجل وضع وغيره للعمل الحكومي من أجل وضع خطط واستراتجيات الإصلاح المنشود.

مشيرا الا أنه على الرغم من أن وباء كورونا قد أخل بالتدريس في الفصل الأخير من السنة الدراسية، فإن القطاع عمد إلى اتخاذ جملة من الإجراءات الكفيلة بتوثيق الصلة بين التلميذ ودروسه ومدرسيه كاستخدام برامج التعلم عن بعد والتطبيقات والمنصات التعليمية لتلافي مختلف أضرار وعزلة التلاميذ التربوية والتي قد تتسبب في ارتفاع معدلات التسرب داعيا أفراد الأسرة التربوية إلى مواصلة العمل الدؤوب الجاد مع تعميق التفكيرفي سبيل مواجهة التحديات التي قد تعيق انسيابية تحقيق الأهداف والمقاصد النبيلة.

وبدوره أوضح رئيس الاتحادية الوطنية لرابطات آباء التلاميذ السيد أحمد ولد أسغير أن الاتحادية تعكف بكل جدية هذه الأيام على تحضير حملة تحسيس وطنية شاملة قبل فاتح سبتمبر المقبل هدفها تهيئة الأهالي لإحضار التلاميذ في الوقت المناسب والتزامهم بالإجراءات الاحترازية المتخذة كاستعمال الكمامات وغسل الأيدي بالمطهرات في الوسط والمحيط المدرسي.

مشيرا أن الاتحادية تدعم وتواكب الجهود التي تبذلها الوزارة من اجل عودة آمنة إلى المدرسة في ظروف صحية ناتجة عن جائحة كوفيد 19 حيث تبنت طريقة التدريس عن بعد مستعينة بوسائل الاتصال الوطنية المعروفة.

هذا وقد جرى افتتاح الورشة بحضور وزير الصحة الدكتور نذير ولد حامد بالإضافة إلى الأمين العام للوزارة وبعض ممثلي الشركاء في التنمية.