افتتاح ورشات لتقنيات زراعة الأرز (كوركول)

صحيفة العصرنة الإلكترونية – اشرف والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب اليوم الاثنين بكيهيدي، على انطلاق دورات تكوينية حول تقنيات زراعة الأرز لصالح 510 منتج زراعي من ولايات كوركول ولبراكنه و ترارزه.

وتنظم الورشة، التي تدوم أربعة أيام، بالتعاون بين المركز الوطني للبحوث الزراعية بكيهيدي و الشركة الوطنية للتنمية الريفية (صونادير) وبتمويل من مشروع تسيير المصادر الطبيعية في حوض نهر السنغال PGIRE التابع لمنظمة استثمار نهر السنغال.

ويشارك في الدورة الأولى من سلسلة هذه الدورات التكوينية، 25 منتجا زراعيا من مقاطعة كيهيدي سيستفيدون من تكوين نظري وتطبيقي ميداني بهدف دعم قدراتهم للتسلح بأفضل التقنيات الملائمة لزراعة الأرز وكذلك تحسين الخبرات فيما يتعلق ببرمجة وإدارة الحملة الزراعية المقبلة.

وأكد والي كوركول، في كلمة بالمناسبة، أن الرفع من مستوى وقدرات الكوادر البشرية سيساهم دون شك في تحقيق هدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الأرز كما يدخل ضمن تنفيذ القطاع لأهم محاور برنامج “تعهداتي” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من خلال منح الأولوية القصوى للزراعة عن طريق سلسلة إصلاحات هيكلية سيكون لها الدور الأبرز في الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام.

وأضاف أن ضمان أمننا الغذائي يمر حتما بالدعم الأمثل لكل المتدخلين في الحقل الزراعي من فنيين ومزارعين ومستثمرين، موجها تشكراته الخالصة لشركائنا في التنمية وخاصة منظمة استثمار نهر السنغال على دعمهم السخي عبر تمويل هذا المشروع الهام الذي سيساهم بفعالية في خلق تنمية زراعية مستدامة عبر التأطير الفني والمهني ووضع استراتيجية واضحة لتحقيق الأهداف المنشودة.

ومن جهته أشار مدير المركز الوطني للبحوث والتنمية الزراعية السيد سيدي ولد اعل أن التكوين والبحث والإرشاد تشكل ثلاثة أضلاع لمثلث التنمية الزراعية لكل منها دوره الجوهري في تحقيق التوازن في هذا المجال.

وأضاف أن اتفاقية الشراكة بين المركز وشركة صونادير تتضمن من بين أمور أخرى تنفيذ عدة تجارب على أصناف مختلفة من الأرز وتكثير بذور الأرز والقمح بالمزارع التجريبية إضافة إلى تكوين مئات المنتجين الزراعيين حول تقنيات زراعة الأرز والتسميد ومكافحة الأعشاب الضارة و مختلف الآفات الزراعية.

وعبر عن أمله في إنجاح الحملة الزراعية بموسميها الصيفي والخريفي عبر إجراءات ما قبل الانطلاق من تحديد للحاجيات من المدخلات الزراعية والبذور وتعبئة الموارد المالية والكوادر البشرية الكفيلة بذلك.

وجرت وقائع افتتاح الورشة بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار ونائبة رئيس المجلس الجهوي لكوركول السيدة سودة لي والعمدة المساعد لبلدية كيهيدي السيد محمدو بخاري تانجا وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية.