نواكشوط/ وزير الإسكان يتفقد بعض منشآت قطاعه (التفاصيل)

نواكشوط (صحيفة العصرنة الإلكترونية) أدى وزير الاسكان ، السيد سيدأحمد ولد محمد، اليوم السبت، زيارات تفقد لبعض المنشآت التابعة للقطاع في ولايتي نواكشوط الجنوبية والشمالية.

وبدأت زيارة الوزير من مدرسة “كبتال 9” بمقاطعة الميناء، وتتكون من 8 فصول جديدة، ومبنى الإدارة وملحقاته، إضافة إلى أشغال الحماية من الغمر، وقد وصل مستوى الأشغال 9 %.

وشكلت مدرسة “ولد مايابى” في نفس المقاطعة المحطة الثانية من الزيارة، وتشمل توسعة من ثلاثة فصول، وإعادة تهيئة كاملة لمباني المدرسة، إضافة إلى الحماية من الغمر، وقد وصل تقدم الأشغال فيها 10%.

المحطة الثالثة من الزيارة كانت في مدرسة “سدوم”؛ وتتضمن توسعة من 8 فصول دراسية، مع أشغال الحماية من الغمر. وقد وصل مستوى الأشغال فيها 8%.

وتنجز المدارس الثلاث في إطار برنامج تأهيل 28 مؤسسة تعليمية، الذي انطلق مع الافتتاح الدراسي بإشراف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتنفيذه وكالة التنمية الحضرية كرب عمل منتدب.

وفي حي الورف توقف معالي الوزير على الأشغال في مدرسة ابتدائية، تتضمن 8 فصول، ومبنى للإدارة وملحقاتها، وقد تجاوز تقدم الأشغال حاجز 90%، ويتوقع أن تنتهي في ظرف أسبوعين.

وفي نفس الحي في P13 اطلع معالي الوزير على عملية استصلاح 15 هكتارا، بهدف حمايتها من الغمر، وقد وصل مستوى تقدم الأشغال فيها 40%.

وفي مقاطعة توجنين بنواكشوط الشمالية عاين معالي الوزير أشغال استصلاح 250 هكتارا في القطاع 22 المعلن في مجلس الوزراء الأخير ذا نفع عام، وذلك تمهيدا لبداية تأهيل موسع تشارك فيه قطاعات وزارية؛ كالتجهيز والنقل والمياه والصرف الصحي ومندوبية “تآزر”. وقد وصل تقدم الأشغال في هذه العملية نحو 40%.

وختم  الوزير زيارته من القطاع 20 في توجنين، حيث تم تسكين 205 أسرة من حراس تفرغ زينه ولكصر، خلال الأسابيع الماضية. حيث اطلع على وضعيتهم، واستمع إلى مطالبهم.

– تصريحات معالي الوزير:

وفي ختام زيارته، أدلى الوزير بتصريح صحفي، أكد فيه أن الأشغال تسير بشكل مرضي، لكن القطاع مصمم على فرض احترام الآجال المحددة للأشغال مع جودتها، قائلا، إنه “لا تسامح في قضية الآجال”.

 وعبر الوزير عن ارتياحه للأشغال التي تنفذها وكالة التنمية الحضرية، وأبرزها الآن تأهيل وتوسعة 28 مدرسة معرضة للغمر في نواكشوط، أشرف على إطلاق الأشغال فيها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في 4 من أكتوبر الجاري، تزامنا مع افتتاح العام الدراسي 2021 – 2022.