وزير الخارجية ” المعلومات المتوفرة لدينا تأكد سلامة جاليتنا بأوكرانيا”

قال وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن المعلومات المتوفرة، تؤكد سلامة الجالية الموريتانية في أوكرانيا.

وأكد الوزير خلال نقطة صحفية زوال اليوم، أن الوزارة قامت قبل تأزم الوضع “بسلسة من الاتصالات ببعثاتنا الديبلوماسية، في الدولة المعنية وخاصة بعثتينا في برلين وموسكو، حيث تم الاتصال بعدد من ممثلي جاليتنا في أوكرانيا للوقوف على أحوالهم بشكل مباشر”.

ولفت الوزير إلى أن جميع الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا، ليسوا ممنوحين من طرف الدولة وإنما ذهبوا إلى هناك بجهودهم الخاصة، مؤكدا أن “أغلبهم لم يسجلوا معلوماتهم لدى السفارات المعنية بهم”.

وأضاف ولد الشيخ أحمد أن سفارة موريتانيا في برلين، “نصحت الجالية في أوكرانيا قبل 15 يوما، بالمغادرة نظرا لاحتمال تفاقم الوضع وأن بعضهم غادر بالفعل، في حين آثرت البقية البقاء”.

وطالب الوزير جميع الجالية العالقة في أوكرانيا بأخذ اللحيطة والحذر في انتظار أن تلزم الأعراف الدولية الأطراف المتنازعة على قبول هدنة تمكن المدنيين من النزوح خارج البلاد،مؤكدا أن موريتانيا نسقت مع بعض الدول التي تنتظر تلك اللحظة.

ودعا الوزير، ذوي المواطنين الموجودين في أوكرانيا إلى الاتصال الفوري بخلية الأزمة التي أنشأت الوزارة لمتابعة القضية، وتزويدها بالمعلومات الكفيلة بالاتصال بأفراد الجالية للاطمئنان عليهم وتأمين سلامتهم.