غزواني يدعو إلى ” الانعتاق من ثقافة الاتكال على الدلة حصرا في التنمية الإقليمية “

دعا الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى ما أسماه “الانعتاق من ثقافة الاتكال على الدولة حصرا في التنمية الإقليمية”، وترقية المقاولات المحلية لتثمين المنتوج المحلي وخلق فرص العمل لجعل التنمية المحلية منطلقا للتنمية الشاملة في البلد.
 
وأكد الرئيس خلال افتتاحه للدورة الأولى للمجلس الوطني للامركزية والتنمية المحلية، أمس الخميس، على ضرورة تنفيذ البرامج والاستراتيجيات التنموية محليا مع مواءمتها، في كل منطقة، مع الخصوصيات والمقدرات وفرص الاستثمار المتاحة في تلك المنطقة، مشددا على إشراك المواطن في تدبير الشأن العام محليا.
 
وشدد ولد الشيخ الغزواني على ضرورة تقريب الخدمات من المواطن، وإنجازها بشكل أسرع وبجودة أفضل، وخلق نواة اقتصاد اجتماعي تضامني، إضافة لترقية المقاولات المحلية لتثمين المنتوج المحلي وخلق فرص العمل لجعل التنمية المحلية منطلقا للتنمية الشاملة في البلد.
 
ويضم المجلس في عضويته تسعة وزراء يمثلون القطاعات الأساسية التي تتقاطع صلاحياتها مع صلاحيات المجموعات الإقليمية، و15 عضوا يمثلون مختلف مستويات المجموعات الإقليمية من ضمنهم 12 عمدة، و5 شخصيات مرجعية عينوا من طرف رئيس الجمهورية بناء على كفاءاتهم في المجال.
 
وتتمثل مهام المجلس في تنفيذ البرامج والاستراتيجيات التنموية محليا مع مواءمتها، في كل منطقة، مع الخصوصيات والمقدرات وفرص الاستثمار المتاحة في تلك المنطقة، و إشراك المواطن في تدبير الشأن العام محليا، و تقريب الخدمات من المواطن، وإنجازها بشكل أسرع وبجودة أفضل.