وفد من وزارة البترول يمثل موريتانيا في المؤتمر الدولي للمعادن ” أيندابا ” بجنوب افريقيا

شارك وفد من وزارة البترول والطاقة والمعادن الموريتانية في المؤتمر الدولي للمعادن “أيندابا”، والذي بدأ الاثنين في مدينة كيب تاون بجنوب افريقيا.

ويقود الوفد الأمين العام للوزارة أحمد سالم بوهده والمدير العام للمعادن.

وتستمر فعاليات المؤتمر حتى 12 مايو الجاري.

وتحدث خلال اليوم الأول من المؤتمر رؤساء كل من جنوب إفريقيا، وزيمبابوي، وزامبيا، ورؤساء حكومات الكونغو، وسيراليون، إضافة للعديد من وزراء المعادن في الدول الإفريقية.

وعرفت النسخة الجالية من المؤتمر مشاركة عدة دول من خارج إفريقيا كأستراليا، وألمانيا، والسعودية، وكندا، إضافة للهيئات الكبرى للتمويل مثل البنك الدولي، والبنك الإفريقي للتنمية، وكبريات شركات المعادن، وكبار المستثمرين.

وأقامت موريتانيا جناحا ضمن المؤتمر، يقدم عروضا فنية حول مقدرات موريتانيا المعدنية، وفرصها الاستثمارية الواعدة، زاره عدد من المشاركين في المؤتمر، وقدم لهم الوفد الموريتاني شروحات عديدة حول مشاريع التعدين في موريتانيا، إضافة لمعطيات حول تاريخ التعدين في البلاد، والإطار القانوني ذي الطابع الجذاب ومقدرات البلاد من الموارد الطبيعية، ومناخ الأعمال المشجع على الاستثمار، والاستقرار والأمن الذي يحظى به البلد.

ويعد مؤتمر إيندابا للتعدين 2022 النسخة 27 لأكبر مؤتمر ومعرض حول الاستثمار والتعدين في قارة إفريقيا. ويشمل، إضافة للحكومات والهيئات الرسمية، مشاركة المستثمرين وصناع القرار وهيئات التمويل وشركات التعدين وموفري الخدمات ومنتجي معدات التصنيع والاليات المرتبطة بالصناعات المعدنية.

ويعتبر المؤتمر أهم حدث في القارة الأفريقية في قطاع التعدين، ويحتل الرتبة الثالثة في ترتيب مؤتمرات التعدين الدولية في العالم، ويهدف لتعزيز التبادلات بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين بالتعدين.