موريتانيا ورشة وطنية لتخطيط وبرمجة الحملة الزراعية

انطلقت الاثنين، في نواكشوط، أعمال ورشة وطنية لتخطيط وبرمجة الحملة الزراعية لموسم 2022/2023، بعد أسبوع واحد من مصادقة الحكومة على المبادرة التعبوية الوطنية للنهوض بالقطاع الزراعي.
وأوضح وزير الزراعة آدما بوكار سوكو، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الورشة تجسد الإرادة الصادقة في إشراك كل الفاعليين في القطاع الزراعي لإيجاد تصور حول الجهود الواجب بذلها من أجل ضمان تحقيق الأمن الغذائي.
وأضاف الوزير أن الظرفية الاستثنائية الحالية تتسم بتفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي بسبب النقص الحاد في التساقطات المطرية خلال الموسم الماضي وانعكاسات جائحة كوفيد19.
وأشار إلى أن العمل على توفير الغذاء الكافي للسكان أصبح لزاما لضمان السيادة الوطنية، وهو ما عبر عنه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، في خطابه بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال الوطني حين قال “ونحن ندرك أن الأمن الغذائي، مسألة سيادية ومصيرية، وأنه لا مناص لنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي، على الأقل في المواد الغذائية الأساسية”.
ونبه إلى أن مصادقة الحكومة في اجتماعها الأخيرعلى بيان حول المبادرة التعبوية الوطنية من أجل النهوض بالزراعة في موريتانيا برهان صادق على الإرادة السياسية للسلطات العليا في البلد من أجل مكافحة الفقر وانعدام الأمن الغذائي.