بوكي ورشة تكوينية في مجال الزراعة

أشرف وزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين اليوم السبت بمباني الثانوية الفنية في مدينة بوكي بولاية لبراكنة على افتتاح أعمال ورشة تشاورية حول تحديث المسطرة الزراعية للأرز المروي، منظمة من طرف الشركة الوطنية للتنمية الريفية “صونادير”.

ويشارك في هذه الورشة المندوبون الجهويون لوزارة التنمية الريفية على مستوى ولايات كوركول واترارزة ولبراكنة وكيدي ماغة إضافة إلى ممثلي المنظمات المهنية الناشطة في شبه القطاع المروي وفاعلين مهتمين بالموضوع.

وأوضح معالي الوزير أمام المشاركين في الورشة أن تحديث المسطرة الزراعية لمحصول الأرز المروي يحتل الصدارة في قائمة المحاصيل الزراعية المستهلكة وأن وجود مسطرة زراعية ملائمة تراعي الظروف المناخية وطرق فنية مناسبة يعد من أهم العوامل المحددة للإنتاج.

وأضاف أنه ونظرا لذلك أصبح لزاما على القائمين على هذا القطاع تحديث مسطرة زراعية ملائمة مع الواقع الذي تفرضه الظروف المناخية.

ونبه إلى أن هذه الورشة تدخل في إطار نشاطات مشروع التسيير المندمج للمصادر المائية في حوض النهر الذي يتم تنفيذه مع عدد من الهيئات المتخصصة في المجال كالمركز الوطني للبحوث الزراعية بكيهيدي والوكالة الوطنية للأرصاد الجوية من خلال اختيار أصناف من محصول الأرز تتكيف مع التغيرات المناخية وبناء محطات أرصاد جوية تساعد على توفير المعلومات اللازمة لوضع مسطرة زراعية ملائمة.

ودعا معاليه المشاركين في هذه الورشة إلى تبادل الأفكار وإثراء هذا الموضوع للوصول إلى النتائج التي نظمت من أجلها هذه الورشة، وذلك قبل أن يتقدم بالشكر إلى شركائنا في التنمية وخاصة البنك الدولي ومنظمة استثمار نهر السنغال ” O.M.V.S” على الدعم الفني والمالي لبلادنا.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء بين السيد الشيخ محمد لغظف ولد محمد، المسؤول عن مكونة التغيرات المناخية لدى مشروع تسيير المصادر المائية في حوض نهر السنغال أن هذه المكونة التي تدخل ورشة بوكي الحالية في إطارها، ترمي إلى تحسين الظروف لمواجهة التغيرات المناخية في مناطق تدخل المشروع وتحسين تكيف أصناف الأرز والذرى الرفيعة مع هذه الظروف المحلية وتزويد المنتجين الزراعيين بأصناف جديدة من هذا المحصول تكون أكثر تأقلما مع التغيرات المناخية.

وحضر حفل افتتاح الورشة الوالي المساعد لولاية لبراكنة السيد محمد المختار ولد باباه والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.