غزواني يطلاق مجموعة من المشاريع الرقمية

وضع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حجر الأساس لتشييد مركز بيانات من المستوى الثالث، وأطلق ثلاث مشاريع في مجال الأنترنت والرقمنة.

وأطلق رئيس الجمهورية صباح اليوم الاثنين في نواكشوط، مشروع نظام للتواصل عبر الفيديو لشبكة الأنترنت الحكومية، ومشروع إنشاء منصة لرقمنة الخدمات العمومية، وآخر لإنشاء منصة لاستضافة التطبيقات الحكومية.

وأكد وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة عبد العزيز ولد داهي خلال كلمته بالمناسبة، أن إنشاء قطاع للرقمنة يشكل توجها إبداعيا رائدا، وسيسهم في تصنيف موريتانيا في مجال الرقمنة، مضيفا أن تنفيذ إطلاق مشروع الرقمنة العمومي، جاء تنفيذا لتعهد أطلقه رئيس الجمهورية لرقمنة 110 خدمات عمومية في أفق 2025.

وقال الوزير إن العام المقبل سيشهد رقمنة نموذجية لـ 20 خدمة عمومية أساسية لتعزيز شؤون السكان، معتبرا أنه سيتم اقتناء نظام الاتصال المرئي، وسيجري العمل على تطوير منصة لاستضافة التطبيقات الحكومية، وبذلك تبلغ شبكة الألياف البصرية 400 مشروع.

وأضاف الوزير أن شبكة الألياف البصرية يزيد طولها على 4000 كلم بدلا من 2300 كلم، قبل سنتين، وهو ما سيتيح إدخال تحسينات كبيرة على جودة خدمات الاتصال، معتبرا أنه تم إعداد استيراتيجية رقمية ستسهم في بروز اقتصاد رقمي واعد، مؤكدا أن قطاعه استفاد من توصيات التشاور الرقمي الموسع الذي أطلقه نهاية يوليو الماضي بمشاركة أكثر من 400 مغترب، معلنا أن قطاعه سيطلق مشروع “ابتكار”، ويعمل على رقمنة أعمال مجلس الوزراء وفق أحدث المقاربات المتبعة في هذا المجال، مضيفا أنه ستنظم مشاورات ترمي إلى بلورة رقمنة الإدارة بشكل فعال وآمن وسلس.